Réf
18048
Juridiction
Cour de cassation
Pays/Ville
Maroc/Rabat
N° de décision
832
Date de décision
10/10/2002
N° de dossier
847/4/1/2001
Type de décision
Arrêt
Chambre
Administrative
Thème
Mots clés
مسطرة التبليغ, Contentieux fiscal, Inopposabilité du refus, Notification à un tiers non identifié, Notification de l'acte de redressement, Qualité pour recevoir la notification, Refus de réception, Application du droit commun, Vice de procédure, الصفة في التسلم, تبليغ للغير مجهول الهوية, تطبيق القانون العادي, رفض التسلم, ضريبة على القيمة المضافة, عيب في المسطرة, إلغاء الضريبة, Annulation de l'imposition
Base légale
Article(s) : 37 - 38 - 39 - Dahir portant loi n° 1-74-447 du 11 ramadan 1394 (28 septembre 1974) approuvant le texte du code de procédure civile (CPC)
Article(s) : 56 bis - Loi n°30-85 relative à la taxe sur la valeur ajoutée (TVA)
Source
Revue : قضاء الغرفة الإدارية بالمجلس الأعلى في مجال الضرائب والتحصيل | N° : 9 | Année : 2005
Le refus de réception d’un acte de redressement fiscal par un tiers non identifié est inopposable au contribuable. La Cour suprême juge que les règles de notification, non prévues par la loi relative à la TVA, relèvent du droit commun. Elle en déduit que l’identité complète de la personne ayant refusé la réception doit être consignée afin de vérifier sa qualité pour recevoir l’acte, conformément à l’article 38 du Code de procédure civile.
En l’espèce, la simple mention de la qualité de « comptable », sans autre précision identitaire, ne permettait pas une telle vérification. La Cour considère en conséquence la procédure de notification comme étant viciée, ce qui justifie l’annulation de l’imposition et confirme la décision de première instance.
– مسطرة فرض الضريبة – تبليغ الإشعار- شروط صحة التبليغ .
1- المادة 56 مكررة من القانون المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة وان كانت خالية من تنظيم مسألة رفض التظلم فإن القاعدة العامة المنصوص عليها في الفصل 39 من قانون المسطرة المدنية تكون هي المطبقة.
2- عدم صدور رفض التسلم من المعني بالأمر شخصيا، وعدم الإشارة إلى الاسم الكامل لمن صدر عنه ذلك الرفض حتى يتأتى التأكد مما إذا كان من بين الأشخاص الذين لهم الصفة في التسلم نيابة عن المعني بالأمر، كما يحددهم الفصل 38 من قانون المسطرة المدنية، يعطي للملزم الحق في التمسك بعدم إمكان الاحتجاج عليه برفض تسلم يجهل اسم من صدر عنه.
قرار عدد 832، المؤرخ في 10/10/2002، الملف الإداري عدد 847/4/1/2001
باسم جلالة الملك
وبعد المداولة طبقا للقانون
وفي الشكل:
حيث إن السيد وزير الاقتصاد والمالية والخوصصة والسياحة، استأنف الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بوجدة بتاريخ 27/7/2000 في الملف عدد- 42/99.
ناء داخل الأجل القانوني ومستوف للشروط القانونية.
وفي الجوهر :
حيث إن الحكم المستأنف يقضي بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة المفروضة في مواجهة الطاعن بالجدول عدد: 206 س عن المدة المحددة من 1/1/1993 إلى 31/12/1993.
في أسباب الاستئناف .
حيث يعيب المستأنف الحكم المستأنف بأن التعليل الذي اعتمده مخالف لقانون المالية لسنة 1995 ( المادة 56 مكرر من القانون رقم 85-30)، وهو اجتهاد يخالف المنطق والبداهة ومن شأنه مكافأة بعض المعرقلين لمسطرة التبليغ وإعطاء الملزم حقا لا سند قانوني له، ذلك أن القانون المذكور ينص على أن الالتزام الوحيد الذي يقع على عاتق الإدارة هو الإشارة إلى رفض التسلم ، وأن مسألة الإشارة إلى هوية متسلم التبليغ أو تعريفه لم ترد إطلاقا في النص، بل تعتبر محض اجتهاد غير مناسب من شأنه تعقيد مسطرة التبليغ رغم حرص المشرع على تبسيطها، وأنه لا يعقل أن يرفض الشخص الذي تسلم التبليغ التوقيع على شهادة التسليم ، وفي الوقت ذاته يقدم للعون بطاقته أو معلومات تحدد هويته، وإلا ما فائدة رفضه التوقيع، علما أن العون لا يملك أية وسيلة لتحديد هوية الشخص الذي تسلم التبليغ عدا المعلومات التي قدمها له هذا الأخير، لذلك فإن المشرع فطن إلى هذه المسألة في تنظيمه لمسطرة التبليغ سواء في الفصول 37 و38 و 39 من قانون المسطرة المدنية أو في المادة 56 من القانون رقم 85-30، وأن المشرع إذا حرص على تحديد إجراءات محددة لمسطرة التبليغ فلأنه يرمي من ورائها إلى فتح حوار بين الإدارة والملزم، وأن الإدارة التزمت بجميع هذه الخطوات وعملت على موافاة الملزم بمراسلاتها على العنوان المعتاد الذي يرد في تصريحاته الضريبية، وان عدم استجابته لمبادرة الإدارة يعتبر عرقلة لمسطرة التبليغ ، والمحكمة عوض التصدي لمثل هذه الأعمال، قامت بإجازة هذه التصرفات، وأن الضريبة موضوع النزاع يعتبر الملزم فيها وسيطا بين خزينة الدولة والمستهلكين، وعلى افتراض أن ما ذهبت إليه المحكمة يشكل عيبا قانونيا في مسطرة فرض الضريبة فإن إلغاءها من أساسها من شأنه أن يتملك المستأنف عليه أموالا بدون أساس قانوني، ويشكل إثراء دون سند مشروع .
لكن حيث إن المادة 56 مكرر من القانون رقم 85-30 المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة المحتج بها لم تنظم مسألة رفض التسلم، فتبقى خاضعة للقاعدة العامة المنصوص عليها في الفصل 39 من قانون المسطرة المدنية .
وحيث إن الفصل 39 لمذكور لم ينظم الحالة التي يرفض فيها المراد التبليغ إليه إعطاء اسمه، وفي النازلة فإن المنسوب إليه رفض التسلم لم يكن هو المعني بالأمر شخصيا، وانما أشير إلى أنه « محاسب » وبالتالي فإن رفض التسلم لم يصدر عن المعني بالأمر شخصيا ولم تتم الإشارة إلى الاسم الكامل لمن صدر عنه ذلك الرفض حتى يتأتى التأكد مما إذا كان مند بين الأشخاص الذين لهم الصفة في التسلم نيابة عن المعني بالأمر، كما يحددهم الفصل 38 من قانون المسطرة المدنية، فكان من حق الملزم بالضريبة أن يتمسك بعدم إمكان الاحتجاج عليه برفض تسلم يجهل اسم من صدر عنه، ويكون ما جاء في أسباب الاستئناف غير مرتكز على أساس ويكون الحكم المستأنف واجب التأييد.
لهذه الأسباب
قضى المجلس الأعلى بتأييد الحكم المستأنف .
وبه صدر الحكم وتلي في الجلسة العلنية المنعقدة بالتاريخ المذكور أعلاه بقاعة الجلسات العادية بالمجلس الأعلى بالرباط وكانت الهيئة الحاكمة متركبة من رئيس الغرفة الإدارية القسم الثاني السيد مصطفى مدرع والمستشارين السادة : أحمد حنين ، بوشعيب البوعمري، جسوس عبد الرحمان ، عائشة بن الراضي، ومحضر المحامي العام السيد الشرقاوي سابق وبمساعدة كاتب الضبط السيد منير العفاط .
35592
Fiscalité des holdings : l’exonération des dividendes exclut l’application du minimum d’imposition (Cass. adm. 2017)
Cour de cassation
Rabat
19/10/2017
Titres de participation, Société holding, Revenus exonérés, Revenus exclus du minimum d’imposition, Retenue à la source, Principe d’interprétation stricte des exonérations fiscales, Minimum d'imposition, Impôt sur les sociétés, Holding, Exonération des dividendes, Défaut de motivation, Conditions d'exonération, Cassation, Calcul de la cotisation fiscale, Avis d'imposition, Assiette fiscale
22374
Levée du secret fiscal : Obligation pour l’administration fiscale de transmettre des documents comptables et fiscaux sur ordonnance judiciaire (T.C Marrakech 2016)
Tribunal de commerce
Marrakech
18/02/2016
15712
CCass,21/11/2002,925
Cour de cassation
Rabat
21/11/2002
15714
CCass,16/01/2003,22
Cour de cassation
Rabat
16/01/2003
15811
CCass,27/01/2000,114
Cour de cassation
Rabat
27/01/2000
15812
CCass,18/06/2008,572
Cour de cassation
Rabat
18/06/2008
Qualification, Odep, Impôt, Exonération, Domaine public, Contrat d'occupation temporaire
15836
TPI,Casablanca,03/10/1986,16344
Tribunal de première instance
Casablanca
03/10/1986
16124
Prescription quadriennale de l’action en recouvrement des impôts – Notification de la mise en demeure (Cour suprême 2006)
Cour de cassation
Rabat
07/06/2006
مدونة تحصيل الديون العمومية, طرق التبليغ العادية, تبليغ الإنذار, الضريبة العامة على الدخل, التقادم, التعذر الفعلي للتبليغ, الإنذار القانوني, إجراءات استخلاص الضريبة, Voies ordinaires de notification, Recouvrement fiscal, Preuve de l'impossibilité des voies ordinaires de notification, Prescription de l'action en recouvrement, Point de départ du délai de prescription, Notification de la mise en demeure, Interruption de la prescription, Délai de prescription quadriennale
17494
Redevance communale pour occupation du domaine public : non application à la plaque professionnelle du médecin (Cass. adm. 2000)
Cour de cassation
Rabat
13/01/2000
قانون مزاولة الطب, Démarchage clientèle, Fiscalité locale, Médecin, Occupations temporaires du domaine public, Plaque professionnelle, Profession libérale, Recevabilité du recours, Recours en annulation, Activité de publicité, Redevance communale, إلغاء الرسم, اللوحة المهنية, النشاط المهني, تظلم, دعاية واشهار, رسم جماعي, شغل الأملاك الجماعية, أمر بالاستخلاص, Absence de base légale