Réf
17834
Juridiction
Cour de cassation
Pays/Ville
Maroc/Rabat
N° de décision
942
Date de décision
19/07/2001
N° de dossier
Type de décision
Arrêt
Chambre
Administrative
Mots clés
وسائل الاثبات, Examen des moyens de preuve, Insuffisance de motivation, Notification de l'acte administratif, Obligation de vérification de l'exécution de la décision, Office du juge, Police administrative, Pouvoirs d'instruction du juge, Cassation et renvoi, Recours pour excès de pouvoir, ارجاع الملف إلى المحكمة الإدارية, الشطط في استعمال السلطة, تبليغ الأمر بالهدم, فساد التعليل, قانون التعمير, مقرر الهدم, إلغاء الحكم المستأنف, Arrêté de démolition
Source
Revue : الدليل العملي للاجتهاد القضائي في المادة الادارية، الجزء الأول | N° : 16 | Page : 541
La Cour suprême casse un jugement ayant annulé un arrêté de démolition au motif d’un défaut de notification préalable à l’administré. La haute juridiction reproche aux juges du fond un défaut d’instruction, estimant qu’il leur incombait d’examiner deux questions préalables avant de se prononcer sur la légalité formelle de l’acte.
Il appartenait en effet au juge de vérifier, premièrement, si la décision de démolition, déjà ancienne, avait été matériellement exécutée. Ensuite, il se devait d’instruire les moyens de preuve avancés par l’administration visant à démontrer que la notification avait bien été tentée.
En s’abstenant de cette double investigation factuelle et probatoire, la juridiction administrative n’a pas exercé la plénitude de son office de juge. La cassation est par conséquent prononcée pour insuffisance de motivation et défaut d’instruction, avec renvoi de l’affaire pour qu’elle soit rejugée conformément à ces exigences.
تبليغ قرار الهدم :
اقتصار المحكمة على القول بانه لم يثبت لديها تبليغ القرار دون اجراء بحث حول وسائل الاثبات التي ادلت بها الإدارة لتدعم وجهة نظرها حول توصل المعني بالأمر بالقرار يوجب إلغاء حكمها.
الوكيل القضائي للمملكة ضد بن سلطانة
قرار عدد 942 – بتاريخ 19/7/2001
باسم جلالة الملك
بتاريخ 27 ربيع الثاني 1422 موافق 19/7/2001، ان الغرفة الإدارية – القسم الأول – بالمجلس الأعلى في جلستها العلنية أصدرت القرار الآتي نصه :
بين : السيد الوكيل القضائي للمملكة بصفته هذه ونائبا عن الدولة المغربية في شخص السيد الوزير الأول والسادة وزير الداخلية ووالي جهة الشاوية ورديغة وعامل اقليم سطات، والجاعل محل المخابرة معه بمكاتبه بوزارة الاقتصاد والمالية – المستانفون.
وبين : بن سلطانة الحاج عمر، الساكن ببرشيد – المستأنف عليه .
في الموضوع :
حيث يستخلص من وثائق الملف ومستنداته ومن بينها الحكم الطعين ان المدعي (المستأنف عليه حاليا) سبق له ان تقدم أمام إدارية البيضاء بواسطة دفاعه بتاريخ 4 دجنبر1996 بمقال افتتاحي يعرض فيه انه توصل بمقرر صادر عن السيد عامل اقليم سطات بتاريخ 3 سبتمبر1996 يقضي بهدم البناء العائد ملكيته للعارض، وبما ان الفصل69 من القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير الصادر بتاريخ17 يونيو1992 يوجب على الجهة الإدارية تبليغ الأمر بالهدم إلى المعني بالأمر وضرب اجل له لانجاز اشغال الهدم بصفة حبية داخل اجل لا يتعدى 30 يوما، وان مقرر الهدم لم يحترم هذا الاجراء القبلي الذي يعتبر ضروريا قبل إصدار قرار الهدم النهائي، ونظرا لكون مقرر الهدم لم يوضح بدقة الأسباب الباعثة على اتخاذه علما بان العقار أوشك بناؤه على النهاية، ونظرا لان غياب التسبيب يعتبر السند الذي يفقد المقرر المشروعية القانونية والادارية، فانه يلتمس لاجل كل ذلك قبول الطلب والغاء المقرر القاضي بهدم عقار العارض لكونه مشوبا بالشطط في استعمال السلطة مع ترتيب كل الاثار القانونية.
واجاب الوكيل القضائي بمذكرة مؤرخة في26 فبراير1997، بسط فيها الدفوعات الشكلية والموضوعية المتخلصة في كون المدعي خرق في مقال مقتضيات المادة 3 من قانون 41.90 المحدث للمحاكم الإدارية لعدم توضيحه تاريخ علمه بالقرار أو تاريخ حصوله عليه حتى يتسنى مراقبة اجل الطعن الذي هو من النظام العام وان الطعن الحالي مقدم خارج الأجل القانوني، مما يؤدي إلى سقوط الحق في ممارسته خاصة وان الأمر بالهدم المؤرخ في 3/9/1996 تم تبليغه للطاعن فرفض تسلمه، وفي الموضوع يقول السيد الوكيل القضائي بان قرار الهدم جاء مبررا لكون الطاعن لم يلتزم بإنجاز البناء وفق المواصفات الواردة بالرخصة وذلك بإضافته طابقا رابعا في منطقة لا تسمح بذلك وان الإدارة استنفذت كل المساعي والإجراءات القانونية التي قوبلت بتصلب مواقف المعني بالامر، وان العامل تبعا لذلك اصدر امرا بالهدم طبقا للفصل 68 من قانون التعمير الذي يخوله هذا الحق تلقائيا، لذا يلتمس رفض الطلب.
وبعد تبادل المذكرات ومناقشة القضية في جلسة علنية صدر الحكم بإلغاء قرار الهدم الصادر عن العامل بتاريخ 3 سبتمبر1996 مع ما يترتب عن ذلك من الاثار القانونية، وهو الحكم الذي كان موضوع استئناف من طرف السيد الوكيل القضائي نيابة عن الاشخاص العامة المشار إليها في صدر هذا القرار.
وحيث يعيب المستأنف على الحكم المذكور خرقه اولا لمقتضيات المادة 23 من قانون 41.90 وثانيا فساد التعليل الموازي لانعدامه، فبالنسبة للسبب الأول فان الحكم صرح بقبول الطلب شكلا في الوقت الذي كان عليه ان يصرح بعدم القبول استنادا إلى تقديم الطعن خارج الأجل القانوني على اعتبار ان المدعي بلغ بقرار الهدم بتاريخ 4/9/1996 فرفض ابنه المسمى بن سلطانة مصطفى تسليمه (سند 8) فبلغ له مرة ثانية بتاريخ 3 اكتوبر1996 ولقي نفس المصير أي الرفض (سند 9)، مما يستوجب التصريح بإلغاء الحكم المستأنف لهذا السبب.
وبالنسبة للسبب الثاني : حيث عللت المحكمة حكمها بما يلي :
وحيث انه بالرجوع إلى أوراق الملف والى الوثائق المرفقة به، نجد ان قرار الهدم لم يبلغ إلى المعني بالأمر ولم يحترم الفصل 69 من قانون التعمير الشيء الذي يكون معه القرار المطعون فيه في نظرها متسما بالشطط في استعمال السلطة لمخالفته للقانون.
والحال ان القرار المذكور جاء مستوفيا لجميع الشروط المسطرية المنصوص عليها في قانون التعمير
وبعد المداولة طبقا للقانون
حيث انه من الثابت من أوراق الملف ومما يعترف به الطرفان المستأنف والمستانف عليه ان قرار الهدم المطعون فيه يرجع إلى سنة 1996.
وحيث انه بقطع النظر عن النقاش المتعلق بكون القرار المذكور قد بلغ أو لم يبلغ إلى المعني بالأمر بواسطة أحد اولاده، فان المهم هو معرفة هل قرار الهدم المذكور قد نفذ فعلا أم مازال لم ينفذ لحد الان.
وحيث كان على المحكمة ان تتأكد من هذه النقطة على أساس ان مثل هذه القرارات المفروض فيها ان تنفذ فور صدورها
وحيث ان اقتصار المحكمة على القول بانه لم يثبت لديها تبليغ القرار المذكور إلى الطاعن وان ذلك من شانه ان يجعل القرار المذكور متسما بالشطط في استعمال السلطة لمخالفته لقانون التعمير، يجعل حكمها معرضا للإلغاء، فضلا عن ان المحكمة كان عليها ان تجري من جهة أخرى بحثا حول وسائل الاثبات التي ادلت بها الإدارة لتدعم وجهة نظرها حول توصل المعني بالأمر بالقرار المذكور.
لهذه الأسباب
قضى المجلس الأعلى بإلغاء الحكم المستأنف وبارجاع الملف إلى المحكمة الإدارية للبت في القضية من جديد طبقا للقانون.
وبه صدر الحكم وتلي في الجلسة العلنية المنعقدة بالتاريخ المذكور أعلاه بقاعة الجلسات العادية بالمجلس الأعلى بالرباط وكانت الهيئة الحاكمة متركبة من رئيس الغرفة الإدارية السيد محمد المنتصر الداودي والمستشارين السادة : محمد بورمضان – احمد دينية – الحسن سيمو وعبد الحميد سبيلا وبمحضر المحامي العام السيد عبد الجواد الرايسي وبمساعدة كاتب الضبط السيد محمد المنجرا.
35696
Marché public et preuve de la créance : L’absence de contestation par le maître d’ouvrage emporte droit au paiement du prix et aux intérêts moratoires (Cass. adm. 2015)
Cour de cassation
Rabat
07/05/2015
كشف حسابي, Action en paiement, Force probante des factures, Intérêts moratoires, Marché public de services, Point de départ des intérêts, Preuve de la créance, Reconnaissance implicite de la créance, Retard de paiement de l'administration, Absence de décompte, Silence du maître d'ouvrage, إقرار ضمني بالمديونية, إنجاز الدراسات, تاريخ الاستحقاق, خرق قواعد الإثبات, سكوت الإدارة, صفقة عمومية, عدم منازعة الإدارة, فوائد التأخير, إثبات الدين, Absence de contestation des prestations
35700
Commande publique et preuve du paiement : L’absence de décompte définitif signé fait obstacle au règlement de la créance (Cass. adm. 2019)
Cour de cassation
Rabat
16/05/2019
35694
Marchés publics : Preuve d’exécution et obligation corrélative de paiement de l’administration (CA. adm. Rabat 2015)
Cour d'appel administrative
Rabat
09/11/2015
Recevabilité de l'appel, Appréciation du rapport d'expertise par le juge, Charge de la preuve du paiement par l'administration, Confirmation du jugement, Contentieux administratif, Défaut de notification du jugement de première instance, Défaut de réponse aux conclusions, Droit de récusation de l'expert, Exécution des obligations contractuelles, Expertise judiciaire, Affaire en état d'être jugée, Force probante des rapports d'achèvement, Manquement contractuel, Marchés publics, Notification de l'ordonnance de désaisissement, Notification du jugement ordonnant l'expertise, Obligation de paiement de l'administration, Ordonnance de désaisissement, Preuve de l'exécution des services, Rapports d'exécution des services visés, Jugement avant-dire droit, Absence de grief procédural
35698
Retenue de garantie et caution bancaire d’un marché public : restitution et mainlevée refusées faute d’impossibilité absolue d’exécution (Cass. adm. 2020)
Cour de cassation
Rabat
26/12/2020
Retenue de garantie, Responsabilité contractuelle de l'attributaire, Résiliation du contrat pour impossibilité, Rejet du pourvoi, Marché public, Mainlevée de la garantie, Impossibilité d'execution, Impossibilité absolue, Force majeure, Expertise judiciaire, Exécution du contrat, Caution bancaire, Appréciation des faits par les juges du fond, Achèvement des travaux comme condition de restitution des garanties, Absence d'impossibilité absolue exonératoire
35689
Marché public : Réception définitive sans réserve et restitution due de la retenue de garantie (Trib. adm. Casablanca 2015)
Tribunal administratif
Casablanca
02/11/2015
Retenue de garantie, Retard de l'administration, Responsabilité de l'administration, Réception définitive, Préjudice de l'entreprise, Pouvoir d'appréciation du juge, Perte d'opportunité d'investissement, Obligation de restitution de la garantie, Marché public, Indemnisation pour retard, Absence de réserve
35686
Marchés publics : Réparation du préjudice né du retard de paiement de l’administration (Trib. adm. Rabat 2015)
Tribunal administratif
Rabat
18/05/2015
فوائد قانونية, صفقة عمومية, تنفيذ التزامات تعاقدية, تعويض عن تماطل, تأخر الإدارة في الأداء, أداء دين الصفقة, Retard de paiement administratif, Pouvoir modérateur du juge sur l'indemnité, Point de départ des intérêts légaux, Paiement du prix par l'administration, Mise en demeure de l'administration, Marché public de fournitures, Intérêts légaux sur créance publique, Exécution des obligations contractuelles, Dommages-intérêts moratoires, Constatation du service fait
34276
Clauses contractuelles dans les marchés publics : exclusion de la clause d’exonération en cas d’événement imprévisible, reconnaissance des travaux supplémentaires et condamnation pour rétention abusive des garanties (Trib. adm. Rabat 2024)
Tribunal administratif
Rabat
25/12/2024
مسؤولية صاحب المشروع, Demande reconventionnelle, Dessaisissement du débiteur, Exécution conforme des travaux, Frais d'assurance supplémentaires, Garantie définitive, Indemnisation du retard, Intérêts moratoires, Libération des garanties, Liquidation judiciaire, Marché de travaux publics, Obligation de libérer l'accès, Obstruction du chantier, Accord des parties, Ordre de service, Preuve du préjudice, Réception définitive tacite, Réception provisoire, Recevabilité des actes, Régularisation de procédure, Responsabilité du maître d'ouvrage, Retard d'exécution, Retenue de garantie, Syndic de liquidation, Travaux supplémentaires, تسلم نهائي ضمني, صفقة الاشغال العمومية, Paiement du solde du marché, Acceptation des travaux
33968
Compétence juridictionnelle reconnue au tribunal administratif pour statuer sur la demande d’indemnisation portée à l’encontre d’une société exploitant une ressource naturelle sous monopole (Cass. adm. 2018)
Cour de cassation
Rabat
22/03/2018
33664
Défaillance d’entretien et de signalisation routière : responsabilité engagée du Ministère de l’Équipement et de l’Eau (Trib. adm. Oujda 2024)
Tribunal administratif
Oujda
29/10/2024
نقص الإنارة, Frais de procédure imputés, Insuffisance d’éclairage, Lien de causalité, Manquement d’entretien, Négligence caractérisée, Obligation de Sécurité, Rapport d'expertise, Refus d’exécution provisoire, Dommages matériels, Responsabilité administrative, المسؤولية الإدارية, انعدام الصيانة, تحديد الأضرار المادية, تحميل الصائر, تعويض الأضرار, تقرير الخبرة الفنية, رفض النفاذ المعجل, عدم وجود علامات التشوير, الربط السببي بين الحادث والخلل, Défaut de signalisation