Réf
18622
Juridiction
Cour de cassation
Pays/Ville
Maroc/Rabat
N° de décision
447
Date de décision
01/04/2001
N° de dossier
735/1/4/2001
Type de décision
Arrêt
Chambre
Administrative
Mots clés
مدار حضري, Dahir du 2 Mars 1973, Délai de recours, Excès de pouvoir, Expropriation pour cause d'utilité publique, Qualification des biens immobiliers, Réponse favorable de l'administration, Terrain agricole, Zone urbaine, Charge de la preuve, أجل قانوني, إلغاء القرار المشترك, شطط في استعمال السلطة, صبغة فلاحية, ظهير 2 مارس 1973, عقار فلاحي, علم يقيني, لجنة وزارية, إثبات هذا الشرط, Annulation d'une décision ministérielle
Base légale
Article(s) : - Dahir portant loi n° 1-73-213 du 2 mars 1973 relatif au transfert à l’Etat de la propriété des immeubles agricoles ou à vocation agricole appartenant aux personnes physiques étrangères ou aux personnes morales
Source
Revue : مجلة المعيار
Est annulée la décision ministérielle ayant classé deux terrains urbains de Tanger comme agricoles, transférables à l’État selon le Dahir du 2 mars 1973. La qualification non agricole des parcelles était avérée avant la date du Dahir, invalidant ainsi leur transfert de propriété.
De plus, il a été précisé qu’une réponse positive de l’administration prolonge le délai de recours, et c’est à l’administration qu’il incombe de prouver le caractère agricole des terres pour appliquer le Dahir.
الجواب الايجابي للادارة على مطالب الطاعن يبقى معه اجل الطعن مفتوحا.
يكون متسما بالتجاوز في استعمال السلطة ومعرضا للالغاء المقرر الذي لا يراعي الشروط المطلوب توفرها قانونا.
المجلس الأعلى، قرار 447، في الملف الإداري عدد 735/1/4/2001
باسم جلالة الملك
و بعد المداولة طبقا للقانون.
حيث يطلب امحمد السملالي بسبب الشطط في استعمال السلطة إلغاء القرار المشترك الصادر عن مزير الداخلية ووزير الفلاحة و الاصلاح الزراعي ووزير المالية تحت عدد 798.73 بتاريخ 6-8-1973 و الذي بمقتضاه عين العقارين الآول موضوع الرسم العقاري 107G و الثاني موضوع الرسم العقاري2511 G بطنجة من بين العقارات التي نقلت ملكيتها إلى الدولة بمقتضى ظهير 2 مارس 1973، موضحا في عريضته أنه بمقتضى عقد بيع عرفي مؤرخ في فاتح نونبر 1972 اشترى من السيدة رافييلا كاسطو أمادر البرتغالية الجنسية مجموع الملكين العقاريين وهما :
1-الملك المدعو منيهي رقم 10 موضوع الرسم العقاري عدد 107 G البالغة مساحته 3 هكتارات و41 آرا.
2-الملك المدعو رفاييلا موضوع الرسم العقاري عدد 5112 G البالغة مساحته 16 هكتارا و 52 آرا و1 سنتيارا ومن أجل توثيق المشتري لمشتراه بكيفية قانونية و تحصينا لمصالحه، تقدم بمقال إلى المحكمة الابتدائية بطنجة في مواجهة البائعة المذكورة طالبا فيه الحكم باعتبار عقد البيع صحيحا وانه ادى للبائعة جميع الثمن مع تكليف المحافظ العقاري بطنجة بتدوين هذا البيع في اسم الطاعن المشتري و تمكينه من السند العقاري لكل واحدة من القطعتين وقد صدر الحكم من طرف المحكمة الابتدائية بطنجة في الملف 159-78 بتاريخ 22-8-1978 قاضيا بالاستجابة لمطالب العارض وقد تم تبليغ الحكم المذكور إلى المحكوم عليها بتاريخ 9-6-1980 و لم يقع الطعن فيه طبق ما هو مبين في الشهادة بعدم التعرض أو الاستئناف المؤرخة في 21-7-1980 ولما حاول الطاعن تسجيل هذا الحكم بالسجل العقاري للملكين بالمحافظة العقارية بطنجة وجد أنه تم تقييدهما بالرسمين العقاريين 107G و 5112G في اسم الدولة -الملك الخاص- استنادا على مقتضيات ظهير 2 مارس 1973 و القرار الوزاري المشترك المشار إليه موضوع الطعن.
وحيث يعيب الطاعن على القرار المطلوب الغاؤه خرقه لمقتضيات ظهير 2 مارس 1973 ذلك ان الفصل الأول من الظهير المذكور يشير إلى ان من بين الشروط التي يجب توفرها في العقار الذي يخضع للظهير المذكور ان يكون هذا العقار فلاحيا أو قابلا للفلاحة و الحالة ان العقارين موضوع نقل الملكية ليسا فلاحيين ولا قابلين للفلاحة بل هما يوجدان بالمدار الحضري لمدينة طنجة و يؤكد ذلك:
1-تصميم التجزئة للقطعتين المصادق عليه من طرف المصالح المختصة بتاريخ 6-2-1951 وقد شرع فعلا في انجاز التجزئة بالعقارين المذكورين كما هو مشاهد على ارض الواقع.
2-بحث عقاري منجز من طرف مركز الاشغال وقد جاء فيه ان الملكين المذكورين كانا موضوع تجزئة مصادق عليها
في ذلك الوقت من طرف متصرف منطقة طنجة بتاريخ 6-2-1951.
3-شهادة عن رئيس الجماعة الحضرية بطنجة مؤرخة في 30-4-2001 يتضمن ان العقارين المذكورين يوجدان داخل المدار الحضري لجماعة طنجة طريق المطار القديمة.
4-مراسلة من رئيس المجلس البلدي بطنجة موجهة إلى الطاعن تتضمن ان العقارين المذكورين لا يوجد مانع لدراسة مشروع تجزئتهما.
5-حصول الطاعن على قرار من اللجنة المكلفة بدراسة النزاعات الناتجة عن تطبيق ظهير 2 مارس 1973 تحت عدد 407 بتاريخ 23-2-1982 تتضمن ان اللجنة المذكورة أصدرت رأيها بالموافقة.
وحيث جاء في المذكرة الجوابية للوكيل القضائي بعد تمسكه بالدفع بعدم قبول الطلب شكلا بان الادعاء بان العقارين المذكورين كانا موضوع تجزئة عقارية لا أساس له لأن المعني بالأمر يستند على مجرد تصميم تجزئة مصادق عليه بتاريخ 6-2-1951 لم يقع تجسيده على ارض الواقع اذ ان المجيء لم ينجز جميع أشغال التجهيز المنصوص عليها في مشروع التجزئة خلال أجل 3سنوات من تاريخ الترخيص وان الإدلاء بشهادة رئيس الجماعة الحضرية لطنجة التي تفيد بان العقارين يوجدان داخل المدار الحضري لجماعة طنجة غير مجد ما دام فقدانهما للصبغة الفلاحية بعد 7 مارس 1973 لا تأثير له على كونهما مشمولين بظهير الاسترجاع.
ذلك ان المقرر الوزاري المشترك المطعون فيه يستمد قوته القانونية مما نصت عليه مقتضيات ظهير الاسترجاع و ترتيبا على ذلك فان التغيرات الواقعية على وضعية العقار بعد 7 مارس 1973 سواء من الناحية المادية أو القانونية كدخوله للمدار الحضري مثلا لا تأثير لها ما دامت جاءت لاحقة لتاريخ نشر ظهير الاسترجاع وكون الشروط الواردة فيه يكفي توفرها بتاريخ 7 مارس 1973 ليكون خاضعا لظهير الاسترجاع مما يكون معه القرار الوزاري المشترك المطعون فيه مشروعا و سليما.
وبعد المداولة طبقا للقانون.
فيما يخص الدفع الشكلي المثار من طرف الإدارة.
حيث دفع الوكيل القضائي بان الطعن مقدم خارج الأجل القانوني لأنه ورد في الصفحة الثالثة من عريضة الطعن بالالغاء ان المعني بالأمر توجه إلى اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة النزاعات الناجمة عن تطبيق ظهير 7 مارس 1973 وانه توصل بمراسلة جوابية تحت عدد 407 و تاريخ 23-2-1982 وان الجواب المتحدث عنه ناجم بداهة عن طلب توصلت به اللجنة المذكورة مقدم من طرف طالب الالغاء وان ذلك يعني ان طالب الالغاء كان على علم يقيني بالقرار الوزاري المشترك المطعون فيه على الأقل بتاريخ لجوئه لهذه اللجنة أي بتاريخ سابق على تاريخ 23-2-1982 وان العلم اليقيني في نازلة الحال جاء واضحا و منصبا على جميع عناصر المقرر المذكور ومصدره وفحواه ما دام قد طلب من اللجنة المذكورة تسوية وضعية الملكين المشار اليهما لكونهما ليسا بأرضين فلاحيتين قابلتين للفلاحة فتكون بذلك عريضة الالغاء الموضوعة بتاريخ 11 ماي 2001 واردة خارج الأجل القانوني.
لكن حيث انه من الثابت من أوراق الملف ومما لا تجادل فيه الإدارة نفسها ان الطاعن تلقى جوابا عن رسالته المرفوعة إلى اللجنة المكلفة بدراسة النزاعات الناشئة عن تطبيق مقتضيات ظهير 2 مارس 1973 وكان هذا الجواب يحمل تاريخ 23-2-1982 وتضمن موافقة اللجنة المذكورة على كون العقارين المذكورين لا يعتبران لا فلاحيين و لا قابليين للفلاحة ودعت الطاعن بهذه المناسبة للاتصال بمديرية الأملاك المخزنية قصد التسوية النهائية للقطعة وهذا يعني بكل وضوح ان االادارة قد استجابت لمطالب الطاعن ومددت اجل الطعن ما دام المقرر الصادر عن اللجنة المذكورة كان ايجابيا الشيء الذي يعني ان اجل الطعن ظل مفتوحا خصوصا وان الإدارة لم تشعر الطاعن برفض طلبه و باصرارها على تطبيق مقتضيات ظهير 2 مارس 1973 بشان العقارين موضمع النزاع، مما يكون معه الدفع المثار بخصوص عدم قبول الطعن شكلا غير مستند على أساس و يجب رده.
وفيما يخص مشروعية المقرر المطعون:
حيث انه من الثابت من أوراق الملف و مما لا تنكره الإدارة ان الطاعن بعد شرائه للعقارين المذكورين من مالكتهما قد حصل على رخصة تجزئتهما لاقامة المشروع الذي كان ينوي اقامته مما يدل دلالة قاطعة على ان الأرضين المذكورتين موضوع الرسمين العقاريين 107 و 5112 لم تكونا فلاحيتين ولا قابلتين للفلاحة قبل صدور ظهير 2 مارس 1973 وان موقعهما داخل المدار الحضري يتأكد من خلال رخصة التجزئة التي حصل الطاعن و حيث ان عدم تنفيذه للمشروع الذي كان بصدد انجازه لا يمكن ان يستخلص منه ان العقارين يكتسيان الصبغة الفلاحية أو يعتبران قابلين للفلاحة خصوصا وان الجهات المسؤولة عن تسليم شهادة بطبيعة الاراضي المذكورة قد اكدت من خلال شهاداتها و خصوصا المجلس الجهوي لمدينة طنجة ان الأمر يتعلق فعلا بعقارين غير مخصصين للفلاحة و لا قابلين للفلاحة مع العلم بان اثبات هذا الشرط يقع على كاهل الإدارة طبقا لمقتضيات ظهير 2 مارس 1973.
و من جهة أخرى فان قرار اللجنة المكلفة بدراسة النزاعات الناشئة عن تطبيق ظهير 2 مارس 1973 بالموافقة على مطالب الطاعن ينفي الصبغة الفلاحية أو القابلة للفلاحة للأرض المذكورة.
و حيث يستخلص من كل ما سبق ان المقرر المطعون فيه باخضاعه للعقارين المشار اليهما لمقتضيات ظهير 2 مارس 1973 دون توفر الشروط المقررة قانونا يكون متسما بالتجاوز في استعمال السلطة و معرضا للالغاء.
لهذه الأسباب
قضى المجلس الأعلى بإلغاء المقرر المطعون فيه في شأن اخضاعه للعقارين موضوع الرسم العقاري عدد107G و الرسم ابعقاري عدد 5112G الكائنين بمدينة طنجة لمقتضيات ظهير 2 مارس 1973 مع ما يترتب على ذلك قانونا.
وبه صدر الحكم و تلي في الجلسة العلنية المنعقدة بالتاريخ المذكور أعلاه بقاعة الجلسات العادية بالمجلس الأعلى بالرباط و كانت الهيئة الحاكمة متركبة من رئيس الغرفة الإدارية السيد محمد المنتصر الداودي و المستشارين السادة: محمد بورمضان، احمد دينية، عبد الحميد سبيلا واحميدوا اكري و بمحضر المحامي العام السيد عبد الجواد الرايسي و بمساعدة كاتب الضبط السيد محمد المنجرة.
35696
Marché public et preuve de la créance : L’absence de contestation par le maître d’ouvrage emporte droit au paiement du prix et aux intérêts moratoires (Cass. adm. 2015)
Cour de cassation
Rabat
07/05/2015
كشف حسابي, Action en paiement, Force probante des factures, Intérêts moratoires, Marché public de services, Point de départ des intérêts, Preuve de la créance, Reconnaissance implicite de la créance, Retard de paiement de l'administration, Absence de décompte, Silence du maître d'ouvrage, إقرار ضمني بالمديونية, إنجاز الدراسات, تاريخ الاستحقاق, خرق قواعد الإثبات, سكوت الإدارة, صفقة عمومية, عدم منازعة الإدارة, فوائد التأخير, إثبات الدين, Absence de contestation des prestations
35700
Commande publique et preuve du paiement : L’absence de décompte définitif signé fait obstacle au règlement de la créance (Cass. adm. 2019)
Cour de cassation
Rabat
16/05/2019
35694
Marchés publics : Preuve d’exécution et obligation corrélative de paiement de l’administration (CA. adm. Rabat 2015)
Cour d'appel administrative
Rabat
09/11/2015
Recevabilité de l'appel, Appréciation du rapport d'expertise par le juge, Charge de la preuve du paiement par l'administration, Confirmation du jugement, Contentieux administratif, Défaut de notification du jugement de première instance, Défaut de réponse aux conclusions, Droit de récusation de l'expert, Exécution des obligations contractuelles, Expertise judiciaire, Affaire en état d'être jugée, Force probante des rapports d'achèvement, Manquement contractuel, Marchés publics, Notification de l'ordonnance de désaisissement, Notification du jugement ordonnant l'expertise, Obligation de paiement de l'administration, Ordonnance de désaisissement, Preuve de l'exécution des services, Rapports d'exécution des services visés, Jugement avant-dire droit, Absence de grief procédural
35698
Retenue de garantie et caution bancaire d’un marché public : restitution et mainlevée refusées faute d’impossibilité absolue d’exécution (Cass. adm. 2020)
Cour de cassation
Rabat
26/12/2020
Retenue de garantie, Responsabilité contractuelle de l'attributaire, Résiliation du contrat pour impossibilité, Rejet du pourvoi, Marché public, Mainlevée de la garantie, Impossibilité d'execution, Impossibilité absolue, Force majeure, Expertise judiciaire, Exécution du contrat, Caution bancaire, Appréciation des faits par les juges du fond, Achèvement des travaux comme condition de restitution des garanties, Absence d'impossibilité absolue exonératoire
35689
Marché public : Réception définitive sans réserve et restitution due de la retenue de garantie (Trib. adm. Casablanca 2015)
Tribunal administratif
Casablanca
02/11/2015
Retenue de garantie, Retard de l'administration, Responsabilité de l'administration, Réception définitive, Préjudice de l'entreprise, Pouvoir d'appréciation du juge, Perte d'opportunité d'investissement, Obligation de restitution de la garantie, Marché public, Indemnisation pour retard, Absence de réserve
35686
Marchés publics : Réparation du préjudice né du retard de paiement de l’administration (Trib. adm. Rabat 2015)
Tribunal administratif
Rabat
18/05/2015
فوائد قانونية, صفقة عمومية, تنفيذ التزامات تعاقدية, تعويض عن تماطل, تأخر الإدارة في الأداء, أداء دين الصفقة, Retard de paiement administratif, Pouvoir modérateur du juge sur l'indemnité, Point de départ des intérêts légaux, Paiement du prix par l'administration, Mise en demeure de l'administration, Marché public de fournitures, Intérêts légaux sur créance publique, Exécution des obligations contractuelles, Dommages-intérêts moratoires, Constatation du service fait
34276
Clauses contractuelles dans les marchés publics : exclusion de la clause d’exonération en cas d’événement imprévisible, reconnaissance des travaux supplémentaires et condamnation pour rétention abusive des garanties (Trib. adm. Rabat 2024)
Tribunal administratif
Rabat
25/12/2024
مسؤولية صاحب المشروع, Demande reconventionnelle, Dessaisissement du débiteur, Exécution conforme des travaux, Frais d'assurance supplémentaires, Garantie définitive, Indemnisation du retard, Intérêts moratoires, Libération des garanties, Liquidation judiciaire, Marché de travaux publics, Obligation de libérer l'accès, Obstruction du chantier, Accord des parties, Ordre de service, Preuve du préjudice, Réception définitive tacite, Réception provisoire, Recevabilité des actes, Régularisation de procédure, Responsabilité du maître d'ouvrage, Retard d'exécution, Retenue de garantie, Syndic de liquidation, Travaux supplémentaires, تسلم نهائي ضمني, صفقة الاشغال العمومية, Paiement du solde du marché, Acceptation des travaux
33968
Compétence juridictionnelle reconnue au tribunal administratif pour statuer sur la demande d’indemnisation portée à l’encontre d’une société exploitant une ressource naturelle sous monopole (Cass. adm. 2018)
Cour de cassation
Rabat
22/03/2018
33664
Défaillance d’entretien et de signalisation routière : responsabilité engagée du Ministère de l’Équipement et de l’Eau (Trib. adm. Oujda 2024)
Tribunal administratif
Oujda
29/10/2024
نقص الإنارة, Frais de procédure imputés, Insuffisance d’éclairage, Lien de causalité, Manquement d’entretien, Négligence caractérisée, Obligation de Sécurité, Rapport d'expertise, Refus d’exécution provisoire, Dommages matériels, Responsabilité administrative, المسؤولية الإدارية, انعدام الصيانة, تحديد الأضرار المادية, تحميل الصائر, تعويض الأضرار, تقرير الخبرة الفنية, رفض النفاذ المعجل, عدم وجود علامات التشوير, الربط السببي بين الحادث والخلل, Défaut de signalisation