CCASS, 05/03/2008, 259

Identification

Juridiction

: Cour de cassation

Pays/Ville

: Maroc, Rabat

Date de décision

:  05/03/2008

Type de décision

: Arrêt

ID

: 3285

Numéro de décision

: 259

Numéro de dossier

: 280/1/3/2005

Chambre

: Commerciale

Abstract

Thème: 

  • Arbitrage

Mots clés

Recours aux juridictions de droit commun, Renonciation tacite à l'arbitrage, Nécessité d'un écrit

Source

Revue de l'Arbitrage مجلة التحكيم N°2 2009 p.515

Résumé en langue française

Le recours des parties aux juridictions de droit commun ne peut etre considéré par le tribunal comme une renonciation implicite à la convention d'arbitrage, puisque toute modification ou résiliation d'une convention ne peut se faire que par accord expresse des parties en cause.

Résumé en langue arabe

لجوء طرفي العقد إلى القضاء الرسمي مباشرة لا يشكل اتفاقا ضمنيا على العدول عن اتفاق التحكيم، لأن الاتفاقات لا يجوز تعديلها أو إلغاؤها إلا باتفاق صريح.

Texte intégral ou motifs

المجلس الأعلى – ملف تجاري عدد 280/3/1/2005

................

................

حيث ينعى الطاعنان على القرار نقصان التعليل الموازي لانعدامه: ذلك أن إرادتهما و إرادة الطرف الآخر في الدعوى اتفقا على رفع النزاع أمام محكمة الموضوع و ترك شرط التحكيم المنصوص عليه في العقد الرابط بينهما إذ أن الطرف الأول رفع دعوى إتمام إجراءات البيع بتاريخ 14/11/2002 و الثاني رفع دعوى بتاريخ 10/12/2002 يلتمس فيها فسخ البيع. في حين أن المحكمة أيدت الحكم الابتدائي و جعلت الاختصاص لباب التحكيم عوض اللجوء للقضاء مما يجعل قرارها عرضة للنقض.

حيث أن محكمة الاستئناف مصدرة القرار المطعون فيه عللت قرارها بأن البند الثامن من الوعد بالبيع المصادق عليه بتاريخ 29/7/02 ينص صراحة على أن كل النزاعات الناشئة عن العقد تخضع لمسطرة التحكيم و أن لجوء الطرفين إلى القضاء مباشرة لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتباره اتفاقا ضمنيا لتعديل بنود العقد، لكون الالتزامات المنشأة على وجه صحيح تقوم مقام القانون بالنسبة لعاقديها و لا يجوز إلغاؤها أو تعديلها إلا باتفاق الطرفين الصريح و ليس الضمني في حين أن لجوء طرفي النزاع للقضاء يعتبر تنازلا عن شرط التحكيم فتكون المحكمة قد عللت قرارها تعليلا فاسدا مما يجعله عرضة للنقض.

 

Message d'état

Nous vous prions de vous identifier ou de vous inscrire pour accéder à la décision.

S'identifier