CA,Casablanca,28/12/1987,2842

Identification

Juridiction

: Cour d'appel

Pays/Ville

: Maroc, Casablanca

Date de décision

:  28/12/1987

Type de décision

: Arrêt

ID

: 1725

Numéro de décision

: 2842

Abstract

Thème: 

  • TravailExécution du contrat de travail

Mots clés

Contrat de travail, Personnel temporaire, Paiement de l'indemnité d'ancienneté indifférent

Source

Revue Marocaine de Droit المجلة المغربية للقانون N°18 Juillet, Août, Septembre 1988

Résumé en langue française

L'allocation de la prime d'ancienneté, due après douze mois de services continus ou non, n'a pas pour résultat de conférer au salarié temporaire un statut d'employé permanent si son emploi ne remplit pas les conditions de durée nécessaire, à savoir un travail continu au sein de l'entreprise pendant une période au moins égale à douze mois.

Résumé en langue arabe

عقد الشغل - عقد مؤقت - أداء مكافأة الأقدمية - عدم تأثيرها على الطابع الوقتي للعقد.
يستحق الأجير مكافأة الأقدمية بعد سنتين من العمل سواء بصفة مسترسلة أم لا. إذا كانت الشروط تتوفر في أجير مؤقت لكي يستفيد من هذه المنحة ، فإن أداءها له لا يترتب عليه إضفاء صبغة مستمرة على العلاقة الشغيلة ، إذ أن العامل لا يكون أجيرا رسميا إلا إذا قضى بالمؤسسة مدة لا تقل عن اثني عشر شهرا من العمل بدون انقطاع.

Texte intégral ou motifs

محكمة الاستئناف (الدار البيضاء)
قرار رقم : 2842 بتاريخ 1987/12/28
باسم جلالة الملك
موضوعا :
حيث يستفاد من وثائق الملف ومن الحكم المطعون فيه أن السيد لكداني بوشعيب عرض في مقاله الافتتاحي ... أنه كان يشتغل بالمصنع المغربي للالومينيوم منذ 27 يناير 81 بأجرة قدرها 2,02 درهم في الساعة إلى أن فوجئ بطرده التعسفي ملتمسا الحكم له بتعويضات مختلفة.حيث أن قاضي الدرجة الأولى بعد مناقشة القضية أصدر الحكم المطعون فيه بالاستئناف.
حيث تتلخص أسباب الاستئناف في أن الحكم الابتدائي غير مصادف للصواب عند اعتباره أن السيد لكداني عاملا رسميا وحكم له بتعويضات نتيجة طرده التعسفي في حين... أن إضفاء الصفة الرسمية عليه بنتيجة استفادته من أقدمية خمسة في المائة ... غير مبني على أساس ، كما أن التكييف القانوني لعلاقة شغيلة يخضع إلى مقتضيات الفصل الأول من القرار الوزاري الصادر في 23 أكتوبر 1948 ، وخلافا لما اعتبره الحكم المتخذ لا وجود لأي طرد في النازلة لأن آخر علاقة شغلية مع الأجير انتهت بانتهاء العمل العرضي الذي شغل من أجله.
لأجل ذلك يلتمس (المستأنف) رفض الطلب وتحميل المستأنف عليه صائر الدعوى.
حيث التمس الأجير في مذكرة جوابية تأييد الحكم الابتدائي.
المحكمة
حيث تتمسك المشغلة في أوجه استئنافها بالعمل المؤقت والعرضي للسيد لكداني بوشعيب موضحة في مقالها الاستئنافي أنه عمل لفترات متقطعة.
وحيث أن مقتضيات الفصل الأول من القرار الوزاري الصادر في 23 أكتوبر 1948 المنظم للشروط النموذجية لعقد الشغل لا يعتبر عاملا أجيرا رسميا إلا إذا قضى بالمؤسسة مدة لا تقل على 12 شهرا من العمل بدون انقطاع ، في حين أن الوثائق المرفقة بالمقال الاستئنافي وهي بطاقة الشغل - شهادة العمل - أوراق الأداء تفيد الصفة العرضية التي كان يشتغل بها المستأنف عليه.
حيث أن تعليل الحكم الابتدائي في كون الاستفادة من أقدمية نسبة 5% تصفي الصفة الرسمية على الأجير لا يرتكز على أساس سليم إذ أن منح التعويض المذكور لا يضفي صبغة مستمرة على العلاقة الشغيلة عندما تكون بالفعل وقتية أو موسمية أو عرضية وبالتالي لا يستحق معه السيد لكداني أي تعويض لانعدام الطرد التعسفي.
لهذه الأسباب :
موضوعا : إلغاء الحكم الابتدائي والحكم من جديد برفض الطلب ...
الأطراف
المصنع المغربي للالومينيوم/ ضد بوشعيب لكداني.
الهيئة الحاكمة
الرئيس : السيد نور الدين لوباريس.المستشار المقرر : السيدة سعاد المديني.
ممثل النيابة العامة : السيدة عائشة بلة.
المحامي : ذ. رازون.

Message d'état

Nous vous prions de vous identifier ou de vous inscrire pour accéder à la décision.

S'identifier