CA,Casablanca,11/05/1982,724

Identification

Juridiction

: Cour d'appel

Pays/Ville

: Maroc, Casablanca

Date de décision

:  11/05/1982

Type de décision

: Arrêt

ID

: 1733

Numéro de décision

: 724

Abstract

Thème: 

  • CommercialMaritime

Mots clés

Transport maritime, Avaries, Protestation du destinataire, Point de départ du délai de huit jours, Mise à disposition résultant du visa du connaissement par la R.A.P.C

Base légale: 

Art(s) 262 Code de Commerce Maritime

Source

Revue Marocaine de Droit المجلة المغربية للقانون N°2 Mars - Avril 1985

Résumé en langue française

Le délai de huit jours pendant lequel le destinataire peut adresser au transporteur une lettre de protestation pour avaries ou manquants, court non à compter de la remise effective de la marchandise mais de la date à laquelle cette marchandise a été mise à sa disposition, laquelle résulte du visa du connaissement par la R.A.P.C.
 

Texte intégral ou motifs

محكمة الاستئناف بالدار البيضاء
قرار رقم 724 صادر بتاريخ 11/05/1982
التعليل
حيث إن تقرير الخبير أفاد بأن البضاعة وضعت رهن إشارة المرسل إليه بتاريخ .77/7/14
حيث إن تاريخ وضع البضاعة رهن إشارة المرسل إليه هو التاريخ الذي ينطلق منه أجل الثمانية أيام المنصوص عليه في الفصل 262 من ق.ت.ب.م. لكي يراجع المرسل إليه بضاعته ويتفحصها ويوجه إن اقتضى الحال احتجاجا وليس بتاريخ التسليم الفعلي للبضاعة الذي لا يتم إلا بعد القيام بالإجراءات الجمركية وأداء الواجبات وهذا ما استقر عليه الاجتهاد.
حيث إن عملية حيازة البضاعة من طرف المرسل إليه تمر من المراحل الآتية:
إن المرسل إليه عند إشعاره بوصول الباخرة يقدم إلى وكيل المجهزين نسخة من وثيقة الشحن فيسلم له هذا الأخير مقابلها النسخة الأولى من وثيقة الشحن المسماة وثيقة الشحن الرئيسية التي يضع عليها الإذن ثم يتقدم المرسل إليه بهذه الوثيقة إلى مكتب الشحن والإفراغ للتعرف على بضاعته ويضع رئيس المستودع تأشيرته على الوثيقة بالإضافة إلى تاريخ التعرف على البضاعة واسم الباخرة وتاريخ وصولها وعدد الطرود المتعرف عليها. من هذا التاريخ ينطلق أجل ثمانية أيام المنصوص عليه في الفصل 262 من ق.ت.ب.م، ليقدم المرسل إليه الاحتجاج إلى الناقل البحري إن اقتضى الحال ذلك، الشيء الذي يكون معه الطلب غير مقبول شكلا ويتعين لذلك إلغاء الحكم المستأنف والتصريح بعدم القبول.
لهذه الأسباب:
/ في الشكل :
- بقبول الاستئناف.
/ وفي الموضوع :
- باعتباره ثم بإلغاء الحكم المتخذ والحكم من جديد بعدم قبول الطلب. وبتحميل الطرف المدعي الصائر.

Message d'état

Nous vous prions de vous identifier ou de vous inscrire pour accéder à la décision.

S'identifier