CAA,Rabat,28/3/2007

Identification

Juridiction

: Cour d'appel administrative

Pays/Ville

: Maroc

Date de décision

:  28/03/2007

Type de décision

: Arrêt

ID

: 1338

Numéro de décision

: 140

Abstract

Thème: 

  • AdministratifRecours pour excès de pouvoir

Mots clés

Avis d'imposition, Sursis à exécution, Action en annulation déposée à l'encontre d'une décision administrative, Absence d'identité de décision, Irrecevabilité

Base légale: 

Art(s) 24 Loi n° 41-90 instituant des tribunaux administratifs

Source

Non publiée

Résumé en langue française

Si la loi autorise le tribunal à ordonner qu'il soit sursis à l'exécution des décisions administratives contre lesquelles a été introduit un recours en annulation pour excès de pouvoir, il faut cependant que la décision attaquée en annulation soit la même que celle objet de la demande de sursis.
Lorsque le demandeur sollicite le sursis à execution au vue du dernier avis adressé par le comptable chargé du recouvrement des créances publiques, il doit recourir à une procédure particulière prévue par le code de recouvrement des créances publiques et non pas à l'article 24 de la loi n° 41-90 instituant les tribunaux administratifs, relative au sursis à execution.
Il ya lieu de confirmer le jugement du tribunal administratif rejetant la demande de sursis à l'exécution par adoption des mêmes  motifs, c'est-à-dire que la demande  n'a pas concerné la décision attaquée en annulation, à savoir la décision de l'administration des douanes et impôts indirects édictant l'application du plein tarif  et non le dernier avis .
 

Résumé en langue arabe

ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺇﺩﺍﺭﻱ : ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺿﺪ ﻣﻘﺮﺭ ﺇﺩﺍﺭﻱ ﻣﻄﻌﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻟﺸﻄﻂ ﰲ ﺇﺳﺘﻌﻤﺎﻝ         
ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ  – ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺗﻌﻠﻖ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻨﻔﺲ المقرر (ﻧﻌﻢ) .

Texte intégral ou motifs

محكمة ﺍﻹﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺮﺑﺎﻁ
ﻗﺮﺍﺭ ﻋﺪﺩ 140 ﺻــﺎﺩﺭ ﺑﺘﺎﺭﻳـﺦ 2007/3/28
ﺷﺮﻛﺔ ﺃﻭﻛﺴﻴﻨﺎﺭﻙ / ﺿﺪ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﳉﻤﺎﺭﻙ ﻭ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ الغير مباشرة
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴـــﻞ
ﺣﻴﺚ ﺗﻌﻴﺐالمستأنفةﻋﻠﻰ الحكم المستأنف ﺑﻔﺴﺎﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ الموازي ﻹﻧﻌﺪﺍﻣﻪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ ﻣﻮﺿﻮﻉ المطالبة المؤرخ في 2006/4/21 المبلغ ﻟﻠﻤﺴﺘﺄﻧﻔﺔ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 2006/6/5 ﻟﻴﺲ ﻣﻘﺮﺭﺍ ﺇﺩﺍﺭﻳﺎ ﻣﺴﺘﻘﻼ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭإنما ﻫﻮ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺗﻨﻔﻴﺬﻱ ﻣﺘﻔﺮﻉ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻋﻦ المقرر ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ المطعون ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻹﻟﻐﺎﺀ ﻭ ﱂ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺒﺚ ﻓﻴﻪ ﺑﺼﻔﺔ ﻗﻄﻌﻴﺔ و يجوز ﻃﻠﺐ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺗﻨﻔﻴﺬﻩ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺃﻧﻪ ﻣﺘﻔﺮﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻣﻠﺘﻤﺴﺎ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺗﻨﻔﻴﺪ ﺃﺧﺮ ﺇﻧﺬﺍﺭ ﺑﺎﻷﺩﺍﺀ ﺑﺪﻭﻥ ﺻﺎﺋﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓ الجماركﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 206/4/21 ﺇﱃ ﺣﲔ ﺑﺚ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﳌﻮﺿﻮﻉ ﺑﺼﻔﺔ ﻗﻄﻌﻴﺔ ﰲ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﺍﳌﻌﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﳌﻔﺘﻮﺡ ﳍﺎ ﺍﳌﻠﻒ ﺭﻗﻢ 06/53 غ ﻟﻜﻦ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻣﻨﺎﻁ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ الحكم المستأنف ﻫﻮ ﻃﻠﺐ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺃﺧﺮ ﺇﻧﺬﺍﺭ ﺑﺎﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓالجمارك ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 2006/4/21 المبلغ ﻟﻠﻤﺴﺘﺄﻧﻔﺔ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 2006/05/03 ﻭﻗﺪﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻠﺐ في ﺇﻃﺎﺭ المادة 24 ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺭﻗﻢ 90 المحدث ﻟﻠﻤﺤﺎﻛﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ   .
ﻭ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺬﺍﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺟﻪ المحاسب المكلف ﺑﺎﻟﺘﺤﺼﻴﻞ  يعتبر ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻭ ﺇﻥ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺗﻨﻔﻴﺬﻩ يخضع لمسطرة ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻴﻬﺎ في ﻣﺪﻭﻧﺔ تحصيل ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻭ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ لها بمقتضيات المادة 24 ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺭﻗﻢ 90/41 ﺍﳌﺘﻌﻠﻖ ﺑﺈﻳﻘﺎﻑ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻗﺮﺍﺭ ﺇﺩﺍﺭﻱ   .
ﻭ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻹﻟﻐﺎﺀ التي ﺗﻘﺪﻣﺖ بهاالمستأنفة  ﻣﻮﺿﻮﻉ الملف ﺍﻟﺮﺍﺋﺞ ﺃﻣﺎﻡ المحكمة  ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺮﺑﺎﻁ في الملف ﺭﻗﻢ 06/53  ﻍ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﻗﺮﺍﺭ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﳉﻤﺎﺭﻙ ﻭ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﺍﻟﻐﲑ ﺍﳌﺒﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 2005/05/24  ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺔ  ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﳌﺴﺘﺄﻧﻔﺔ ﺑﻨﺴﺒﺔ 123,65% ﻭ ﻋﺪﻡ تمتيعها ﺑﺎﻹﻋﻔﺎﺀ الجمركي المنصوصعليه في ﺍﻹﺗﻔﺎﻗﻴﺔ المذكورة.
ﻭ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺬﺍالمطلوبﺭ ﺗﻨﻔﻴﺬﻩ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻃﻠﺐ ﺍﻹﻟﻐﺎﺀ ﻭ انما ﻫﻮ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ (ﻛﻤﺎأشير إلى   ﺫﻟﻚ ﺳﺎﺑﻘﺎ ) ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﳌﻠﻒ ﻣﺎ ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﳑﺎ ﳚﻌﻞ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﳌﻌﺘﻤﺪﺓ ﰲ ﺍﻹﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﻏﲑ ﻣﺮﺗﻜﺰﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﳊﻜﻢ ﺍﳌﺴﺘﺄﻧﻒ ﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﺻﺎﺋﺒﺎ ﻭ ﻣﻮﺟﺒﺎ للتاييد.
لهذه الأسباب
ﻗﻀﺖ محكمة ﺍﻹﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻋﻠﻨﻴﺎ ﺣﻀﻮﺭﻳﺎ ﻭ ﺇﻧﺘﻬﺎﺋﻴﺎ   :
ﰲ ﺍﻟﺸﻜﻞ: بقبول ﺍﻹﺳﺘﺌﻨﺎﻑ   .
و في الموضوع : ﺑﺘﺄﻳﻴﺪ الحكم المستأنف.

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