CA, Casablanca, 29/11/2005, 4402

Identification

Juridiction

: Cour d'appel

Pays/Ville

: Maroc, Casablanca

Date de décision

:  29/11/2005

Type de décision

: Arrêt

ID

: 591

Numéro de décision

: 4402/2005

Chambre

: Néant

Abstract

Thème: 

  • SurêtésCautionnement

Mots clés

Solidarité, Effets, Exception de discussion

Base légale: 

Art(s) 1137 Dahir des Obligations et des Contrats

Source

Cabinet Bassamat & Associée

Résumé en langue française

En vertu de l'article 1137 du DOC, la caution qui a renoncé formellement à l'exception de discussion ne peut exiger la discussion principale, notamment si elle s'est engagée solidairement avec lui.

Texte intégral ou motifs

محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء
قرار رقم 4402/2005 صادر بتاريخ 29/11/2005
كفالة – الدفع بالتجريد – مدين أصلي
السيد محمد كمو / ضد البنك الشعبي للدار البيضاء
التعليل:
حيث يتمسك الطاعن بكون المستأنف عليه لم يدخل المدينة الأصلية في الدعوى كما أن هناك تناقض في المبالغ المطالب بها، علاوة على انقضاء كفالته.
وحيث إنه بخصوص الدفع المتعلق بعدم إدخال المدينة الأصلية، فإنه بعد اطلاع المحكمة على الكفالة المقدمة من طرف المستأنف، فإنه قد تنازل بمقتضاها عن الدفع بالتجريد أو التجزئة، وبالتالي يصبح من حق الدائن أن يواجهه بالدعوى ولا يمكن له المطالبة بتجريد المدينة الأصلية للرجوع عليه في حالة عدم الوفاء بالتزاماتها وذلك طبقا للفصل 1137 ق.ل.ع والذي نص على أنه ليس للكفيل طلب تجريد المدين الأصلي من أمواله إذا كان قد تنازل صراحة عن التمسك بالدفع بالتجريد وعلى الخصوص إذا كان قد التزم متضامنا مع المدين الأصلي. مما يجعل الدفع المشار إليه أعلاه لا أساس له ويتعين رده.
وحيث إنه فيما يخص الدفع المتعلق بتناقض المبالغ المطالب بها من طرف المستأنف عليه، فإن هذا الدفع مردود، على اعتبار أن المدينة الأصلية قد استفادت من عدة قروض وأن المبالغ المطالب بها ناتجة عن هاته القروض، وعلاوة على ذلك فإن المدينة الأصلية وكفيلاتها قد سبق لهم الإقرار بالمديونية بمقتضى بروتوكول الاتفاق.
وحيث دفع المستأنف بانقضاء الكفالة على أساس أن المستأنف قد استخلص الدين عن طريق بيع العقار في إطار تحقيق الرهن الذي يستفيذ منه على العقار المملوك للسيد كمو عبد الحكيم، إلا أن هذا الدفع بدوره مردود لأنه لا يوجد بالملف ما يفيد أن المستأنف عليه قد استخلص فعلا ثمن البيع، وعلاوة على ذلك فإنه لا يوجد ما يمنع المستأنف عليه من مباشرة دعوى الأداء إلى جانب دعوى تحقيق الرهن، لأن كل واحدة مستقلة عن الأخرى.
وحيث استنادا لما ذكر أعلاه، يكون الحكم المستأنف قد صادف الصواب فيما قضى به مما يتعين معه رد الاستئناف وتاييد الحكم المتخذ.
لهذه الأسباب:
فإن محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء وهي تبث انتهائيا علنيا وحضوريا :
في الشكل : قبول الاستئناف.
في الجوهر: برده وتأييد الحكم الصادر عن المحكمة التجارية بالدار البيضاء بتاريخ 2004/11/23 في الملف عدد  5/2003/1853 وتحميل المستأنف الصائر.
 

Message d'état

Nous vous prions de vous identifier ou de vous inscrire pour accéder à la décision.

S'identifier